أخبار المشروع القطري السوداني للآثار


    الحمامات الملكية في مروي (البعثة ٢١ـ QSAP21)

    نتائج الموسم ٢٠١٨ ـ ٢٠١٩

    إن الهدف الرئيس للعمل ضمن المشروع القطري ـ السوداني للآثار منذ عام ٢٠١٣ هو تشييد مظلة فوق الحمامات الملكية في موقع مروي. وسوف تسهم هذه المظلة في حماية الحمامات وعرضها بشكل أفضل للزوار.

    http://www.qsap.org.qa/en/meroe-royal-baths.html

    وقد تركز العمل في هذا الموسم علي اتخاذ الترتيبات الضرورية في الموقع قبل الشروع في تشييد المظلة. وقد تضمن هذا إجراء التنقيبات الختامية والتي فرضتها خارطة اساسات المظلة وخطة حماية المخلفات الأثرية.

    http://www.qsap.org.qa/images/doc/mrb_brochure_2016-01-27_engl_klein.pdf

    وهنا لا بد من توضيح واحدة من نتائج حفريات ارضيات المبني (شكل ١). فبالقرب من الإزدري (exedra) وسور المدينة تم الكشف عن بناء كبيروضخم من الطوب اللبن مشيد مباشرة علي طبقة التربة الطبيعية. قطع صغيرة من الحجر الرملي تم العثور عليها ربما تشير إلي إحتواء المبني علي عناصر من الحجر الرملي ربما تعود لعتبات او عضادات أبواب. هذا المبني الذي لا مثيل له في مروي يمكن توريخه لبداية فترة نبتة. ولهذا فإنه يعطي نتائج ثمينة عن تاريخ مدينة مروي قبل بناء سور المدينة والحمامات الملكية.


    الشكل ١: المنطقة بالقرب من إزدري exedra الحمامات الملكية ، منظر من الشمال: البناء الضخم من الطوب اللبن في خندقين من خنادق التنقيب ؛ يشاهد سور مدينة مروي في الجهة اليمني. (DAI Meroe Royal Baths D-DAI-Z-MRB_20190303_DG-7908_HU)

    وقد تمت احتياطات الحماية قبل القيام باي أعمال تشييد في الموقع في هذا الموسم (الاشكال ٢ و ٣). وقد إتبعت هذه الإجراءات مفاهيم مفصلة وضعها المرممون التابعون للمشروع. ففي البداية تم تثبيت كل بقايا الجص والأصباغ الملونة حيث جرت هذه المحاولات في عدة مواسم عمل حقلي. ومن ثم تبع في هذا الموسم تغطية جميع الهياكل المعمارية داخل وخارج مظلات الحماية القائمة.

    الحائط المزخرف في الجزء الجنوبي من حوض المياه تمت تغطيته بألياف محمية داخل هيكل تم تشييده في الموقع من أنابيب معدنية والشرائح المعدنية المموجة "الزنك" (الشكل ٢). وبالإضافة لهذا فقد تمت صناعة أغطية لحماية المنحوتات. سوف يتم وضع هذه الأغطية وإضافة الرمال عليها مباشرة قبل البدء في تشييد المظلة الجديدة. وفي المنطقة خارج المظلة الحالية تمت حماية جميع الحوائط وقنوات المياه الواقعة علي السطح او قريب منه وذلك بتغليفها بحوائط من الطوب المحروق (الشكل ٣). ولكي تكون ازالة هذه الإضافات سهلة فقد تم استخدام مونة طينية كما ملئت الفراغات بين هذه الحوائط بالرمال. وقد تركت علي السطح فتحات تساعد علي تصريف المياه في فصل الأمطار. وعليه فقد أصبح الموقع جاهزا لتشييد مظلة الحماية الجديدة.


    الشكل ٢: التغطية المؤقتة في منطقة الحوض المائي في الحمامات الملكية : بناء هيكل لحماية الحائط المزخرف والأغطية المعدنية للمنحوتات (DAI Meroe Royal Baths D-DAI-Z-MRB_20181129_DG-5071_SW)


    الشكل ٣ : التغطية المؤقتة للحوائط القديمة وقنوات المياه للحمامات الملكية بالطوب المحروق. (DAI Meroe Royal Baths D-DAI-Z-MRB_20190305_DG-7970_HU)

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر