اكتشافات جديدة للبعثة رقم 16 بوادي ابودوم التابعة لجامعة مونستر


    تقوم بعثة  وادي ابو دوم ( وادي ) منذ عام 2009 بعمل مسوحات بغرض عمل خريطة لكل المواقع التي ترجع الى عصر ماقبل الاسلام على ضفتي وادي ابو دوم في صحراء البيوضة والتي تقع عند الإنثناء الكبير لنهر النيل شمال العصمة الخرطوم .

    و قد تم مؤخراً  التعرف وتحديد مواقع عديدة , وهي في الغالب مواقع صغيرة جداً عبارة عن  مدفن منفرد وملاجيء و معسكرات ترجع تاريخها الى الفترة الممتدة  ما بين العصر الحجري القديم والعصور الوسطى .

    و بوجه عام نجد المرحلة ما بعد المروية من 350-550 ميلادية  هي الأبرز والأكثر شيوعاً  ويتجلى ذلك من خلال عدد كبير من  الجبانات والتي تضم تلال بها دفنات .

    وبعض من هذه الجبانات استخدم ايضاً في العصور الوسطى , ومن ثم شملت صفوفا من الدفنات  على هيئة الصندوق , ويعتبر موقع ام الرويم هو الأكثر أهمية وهوعبارة عن بناء حجري لا تُعرف وظيفته حتى الآن , والذي يمكن تأريخه باواخر الفترة المروية وما بعد المروية وذلك عن طريق استخدام تحليل الكربون 14  .

    كما أوْلَت البعثة اهتماماً بطرق المواصلات عبر الصحراء وقام فريق بالتحقق ودراسة الفن الصخري على طول هذه الطرق وعلى الرغم من  أن معظم هذه الصور ترجع الى فترة القرون الوسطى أو ما بعدها , فإن بعضاً منها يعود الى فترة ما ( بعد ) المروية .

    (1)  جبانة تعود الى فترة ما بعد المروية في منتصف وادي ابو دوم .

    (2)  صورة جوية للجبانة ما بعد المروية تظهرالدفنات في التلال ومقابر العصور الوسطى  على شكل الصندوق .

    (3)  أم الرويم , هيكل حجري ضخم يقع اسفل وادي ابو دوم .

    (4)  منظر لبقرة ضخمة( فن صخري) تؤرخ بالفترة المروية .

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر