اسم البعثة مقرّة المبكرة
    رقم البعثة QSAP 12
    الجهة المنفّذة المركز البولندي لآثار منطقة البحر الأبيض المتوسط، جامعة وارسو والهيئة العامة للآثار والمتاحف (NCAM)
    الموقع الولاية الشمالية

    تقع مدافن الزومة الاستثنائية على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب غربي جبل البركل وعلى مقربة من الكرو في المنطقة النوبية على الضفة اليمنى لنهرالنيل. ارتاد على المقبرة عديد الباحثين خلال المائتي عام الماضية، إلا أن أبحاثهم لم تفض سوى إلى وصف موجز لها دون أية محاولة إلى إجراء حفريات بشكل منتظم بها. ولم يكن واضحا أن المقبرة تمتد على مساحة 20 هكتارًا، إلا بعدما رسم كارل ريتشارد ليبسيوس مخططا لها خلال البعثة التي قام بها في أربعينيات القرن التاسع عشر.

    في عام 2004، شرع فريق مشترك من الهيئة القومية للآثار والمتاحف السودانية والمركز البولندي للآثار المتوسطية بأعمال تنقيب منهجية، وبدعم من المشروع القطري السوداني للآثار منذ عام 2013 عملوا على البحث في بعض من المدافن التلية التسعة والعشرين.

    وجرى خلال تلك الأبحاث تمييز ثلاثة أنواع من المدافن: فالنوع الأول عبارة عن تلال اصطناعية مغطاة بالحجارة بالكامل، ويبلغ قطر القبور التلية من 25 إلى 53 مترا وارتفاعها من 6 أمتار إلى 13.5 مترا. بينما يتراوح قطر النوع الثاني من القبور التلية بين 21 و 31 مترا وهي مشيدة من الرمل والحجارة مشدودة بعضها البعض بحلقة حجرية تلتف حول التلة. ويأخذ المدفن العمودي الباطني شكل حرف M (عندما يشاهد من الأعلى)، وله غرفتان: غرفة مخصصة للجنازة والأخرى للمرفقات الجنائزية. أما النوع الثالث فهو عبارة عن تلال مسطحة ترتفع لأقل من متر واحد عن سطح الأرض، ويتراوح قطرها بين 9 أمتار و 20 مترا ولا تضم إلا غرفة وحيدة للدفن. ولم تسلم أي من غرف القبور من أعمال النهب، إذ أفرغت جميعها من محتوياتها، إلا أن الأنفاق الباطنية المتواجدة تحت التلال والتي جرى تنقيبها مؤخرا، أظهرت أدلة عن وجود الفخار والخرز والشظايا المعدنية وعظام الحيوانات. وتعود الخزفيات التي كُشف عنها داخل القبور إلى أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس قبل الميلاد.

    ولأن الموقع يتواجد على مقربة من قرية مأهولة، تُبذل حاليا جهود حثيثة لتسييج الأطلال بغية حماية الموقع، فهذه الخطوة في غاية الأهمية من أجل منع المرور داخل الموقع، كما غطيت المدافن العمودية بغطاء معدني شبكي لحفظ سلامة الزوار.

    وفي العام الماضي، نُصبت مجموعة من اللوحات الإعلامية بالموقع لتكون نقاطا إعلامية للزوار الذين يترددون على موقع الزومة.

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر